العالم الافتراضي Virtual world، هو عبارة عن مجموعة من المستخدمين يجسّدون شخصيّات افتراضيّة ضمن بيئة ثنائيّة أو ثلاثيّة الأبعاد، ويعتمدون على المحاكاة الحاسوبيّة كوسيلة للتخاطب والتواصل مع الأشخاص الافتراضيين الآخرين الموجودين في هذا العالم، ويسمى بالافتراضي نظراً لكون جميع ما به من أشخاص وبيئة ووسائل تواصل افتراضيّة وليست واقعيّة، ويشيع استخدام العالم الافتراضي عادة في ألعاب تقمّص أدوار اللاعبين عبر الإنترنت. ومن الجدير بالذكر أنّ العالم الافتراضي يتيح لمستخدميه فرصة العيش ببيئة ثلاثية الأبعاد وكأنها حقيقة، وبشكل أدّق فإن في هذا العالم يمتزج الخيال مع الواقع بشكل عميق، إذ تُسخّر التكنولوجيا الذكية لتتعاون مع العالم الواقعي فيصبح كواحد من أهم التطبيقات الحاسوبية.


ويمكن تعريف العالم الافتراضي أيضاً بأنه ذلك العالم الذي يلجأ المبرمج لصنعه بالاعتماد بشكل أساسي على الحاسب الآلي، فيتفاعل معه الإنسان وكأنه عالم حقيقي يحيط به، ومن الجدير بالذكر أنّ البعد الثالث 3D أو ما يسمى بالتجسيم يلعب دوراً فعالاً في تقنية العالم الافتراضي، إذ يساهم في تقديم المخرجات على هيئة نماذج مماثلة للواقع حتى تساهم في إشعار المستخدم كأنه مغموس بالواقع المحيط به. تقنيات العالم الافتراضي يعتمد العالم الافتراضي على أربع تقنيات أساسية للعالم الافتراضي، وهي: وسيلة العرض البياني (Display)، وتمثل شاشة العرض التي تجسم الأحداث وتستعرضها للمراقب. النظام البياني، وهو عبارة عن نظام يولّد عدداً من الصور تتراوح بين 20-30 صورة تقريباً في الثانية الواحدة مع استمرار تغييرها، ويرصد الـTracking هذه الصور، ثم يولّدها. نظام التتبع، ويتم استخدامه باستمرار بالتزامن مع اتجاه رأس المستخدم وموقعه من خلال مراقبة الكاميرا له. نظام قاعدة المعطيات، وهو عبارة عن مجموعة من الفرضيات التي يعتمد عليها العالم الافتراضي من خلال مجموعة من البرامج ومتابعة تفاصيلها. المستخدم في العالم الافتراضي يتطلب العالم الافتراضي من المستخدم أن يتخذ وضعيّة خاصّة حتى ينخرط في ذلك العالم، ويكون على النحو التالي: وجود أجهزة مثبّتة على رأس المستخدم، وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي تستعرض الصور وتظهرها بشكل HMD أو ما يطلق عليه اختصاراً بـDisplay، وتظهر على هيئة شاشة صغيرة. الأجهزة الخاصة باليد، يمسك المستخدم أجهزة العرض بيده، ولها شاشة كرستاليّة مسطّحة موصولة بكاميرا خاصة تستعرض الصور والفيديوهات. نماذج العالم الافتراضي يتمكن المستخدم من الدخول إلى العالم الافتراضي بواسطة الحصول على نماذج خاصة بذلك، ومنها: إنشاء نماذج خاصة بواسطة برامج التصميم. ابتياع النماذج الجاهزة من خلال الكاتالوجات الخاصة بذلك. نماذج مباشرة من الأشخاص الحقيقيين من خلال أجهزة المسح الثلاثي الأبعاد أو الـD Scanner.

الواقع الافتراضي أعجوبة هذا العصر!

لماذا تحولت الشركات الكبرى في العالم لتبني استراتيجية تسويق منتجاتها مستخدمةً تقنية الواقع الافتراضي؟

الإجابة ببساطة، هي أن هذه التقنية تعتبر إحدى أقوى أدوات التسويق على الإطلاق، وأكثرها فاعلية. فباستخدام تقنية الواقع الافتراضي نجحت الشركات الكبرى في زيادة تسويق منتجاتها، وبث الوعي، وتثقيف العميل، وتعزيز ثقة اتخاذ قرار الشراء لديه، ليكون مبنياً على المعلومة، والمعرفة الكافية بالمنتج قبل اتخاذ قرار الشراء.

لقد أدت تقنية الواقع الافتراضي إلى تيسير وتسريع عملية الشراء، حيث وفرت الوقت والجهد. فقد تمكنت هذه الشركات من جلب منتجاتها إلى المشتري في موقعه، ليقوم بالتعرف عليها، وفحصها والتحقق منها، ومقارنتها بغيرها، قبل أن يقوم بطلب الشراء.

حسناً. قد يقول البعض منكم: “لو كنت أملك شركة تسويق عقارات على سبيل المثال، أخبرني كيف يمكنني أن أقوم بإحضار العقار إلى العميل في بيته أو منزله، أو حيث وجد؟ ألا يجب عليه الانتقال إلى المبنى لرؤيته؟”
لو كان الواقع الافتراضي شخصاً حقيقياً فسوف يرد عليك قائلاً: “هنا مكمن الأعجوبة.
لا تقلق فسوف أساعدك على جلب المبنى بأكمله وبتفاصيله إلى منزل عميلك!”.

Chameleon-Tour-Virtual-reality كاميليون-تور-الواقع-الافتراضي

فندق إيلاف غاليريا من أكثر الفنادق جمالاً وأروعها تصميماً هندسياً، والذي صمّم ليحاكي غاليريا ميلان في إيطاليا، والذي يعتقد بأنّه من أقدم مراكز التسوق في العالم.

تقنية الواقع الافتراضي ليست خيالاً بل حقيقة.

نعم، هي شيء واقعي وحقيقي. أي أنها افتراضية لكونها رقمية، لكنها حقيقية في الوقت ذاته. فهذه التقنية ستصنع لك من الحقيقة واقعاً آخر افتراضياً. وهنا مكمن الأعجوبة، فباستخدام هذه التقنية تستطيع أن تجلب أي مبنى أو أي شيء إلى حاسب المشتري أو هاتفه الجوال ليتمكن من القيام بجولة الكترونية داخل المبنى، وذلك أثناء وجوده في منزله أو في أي مكان آخر. سيتمكن من القيام برؤية (بانورامية ثلاثية الأبعاد) تتيح له مشاهدة تفاصيل المبنى من كل الزوايا ومن جميع الاتجاهات، كما لو أنه موجود بداخل هذا المبنى.

روعة تصاميمها أجنحة إيلاف غاليريا واللمسات التي وضعت في كل منها، تمّت فيها مراعاة أدقّ التفاصيل.

إذا في البدء ما هي تقنية الواقع الافتراضي؟

 هل هي شيء صعب ومعقد؟ كلا، إطلاقاً. إنها إحدى أحدث الأدوات المستخدمة في التسويق والإعلان، وهي تنقل العميل إلى العالم الرقمي ليشاهد المكان الكترونياً قبل مشاهدته على الواقع. دعنا نعيد قراءة العبارة مرة أخرى: (الواقع) (الافتراضي) إذا هو خليط بين العالمين: العالم الافتراضي الرقمي والعالم الحقيقي (الواقعي)، فهو عالم حقيقي لكن تم تحويله الكترونياً إلى عالم افتراضي، فهو مزيج من الحقيقة المضمنة داخل العالم الرقمي. وهناك عدة أنواع متداخلةٌ أو متفرّعة من الواقع الافتراضي. فهناك الواقع المعزز وأقرب مثال لذلك هو لعبة بوكيمون، حين تستخدم كاميرا الهاتف الجوال لتحديد مكانه فهو شيء افتراضي وغير حقيقي ولكنك تضعه في مكان حقيقي على أرض الواقع. وهناك أيضاً تقنية الواقع المختلط حيث تُمزج طبقتان أو مستويان من طبقات الفيديو فوق بعضهما البعض ولجعلهما تتفاعلان معاً.

هناك العديد من المشاريع المدهشة والأمثلة على النجاحات، وهذه فندق ايلاف غاليريا شاهدٌ على ذلك.

كيف تمكنت بعض الشركات في المملكة من توظيف تقنية الواقع الافتراضي؟

في الحقيقة هناك العديد من المشاريع المدهشة والأمثلة على النجاحات التي يمكننا أن نسوقها لك، حيث تمكنت بعض الجهات في المملكة العربية السعودية من توظيف منصة الوسائط ثلاثية الأبعاد وتقنية الواقع الافتراضي لتطوير طرق وأساليب أعمالهم. فقد اتخذ بعض أصحاب العمل القرارات الصائبة حين قرروا التواصل مع كاميليون تور لمساعدتهم في تصميم وتنفيذ الجولات الافتراضية للترويج لمنشآتهم باستخدام روابط هذه الجولات.

فندق ايلاف غاليريا، واقع افتراضي مدهش!

إليك أنموذجاً من تلك المشاريع التي تحدثنا عنها، هو الجولة الافتراضية ذات الأبعاد الثلاثية لفندق إيلاف غاليريا جدة على سبيل المثال، من صناعة وتقديم كاميليون تور.
من المعلوم أن كثيرين قد سمعوا عن فندق إيلاف غاليريا ذي التصميم الرائع في مدينة جدة، لكن معظمهم لم يشاهدوه من الداخل، إلى أن رأت إدارة الفندق أنه قد آن الأوان ليتمكن العالم أجمعه من مشاهدة أدق تفاصيله حين قررت أن تصنع ذلك عبر تصويره بالوسائط ثلاثية الابعاد باستخدام تقنية الواقع الافتراضي. وبالفعل تم ذلك عن طريق النموذج الذي صنعته كاميليون تور فأصبح من الممكن التجول داخل ردهات الفندق وجميع قاعاته ومرافقه من أي مكان في العالم وتسليط الضوء على خدمات الضيافة الفندقية.

لقد جاءت النتائج مدهشة، فقد حدث المزيد من التفاعل من الزوار عبر الإنترنت، وحصل على الآلاف من الزيارات والمشاهدات لنموذج فندق ايلاف جدة خلال وقت قصير جدًا.

جولة افتراضية داخل فندق إيلاف جاليريا

وبالمثل فإن شركات الوساطة العقارية أيضاً يمكنها أن تحقق زيادة في حركة المرور الشهرية على مواقعها الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي بمجرد نشر روابط نماذج جولات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد التي نقوم بصناعتها في كاميليون تور.

إن تقنية الواقع الافتراضي هي أعجوبة. وبينما تقف كاميليون تور وراء جعل هذه الأعجوبة حقيقة في واقع الكثيرين فإنه يسعدنا في كاميليون تور أن نصنع لكم ولأعمالكم التجارية واقعاً مماثلاً أيضاً، 

طبيب عالم ذو رؤية يستخدم نظارات الواقع المعزز المتطورة وتقنية الواقع  الافتراضي ثلاثية الأبعاد, التكنولوجيا الصحية, تكنولوجيا طبية, الصحة الرقمية  صورة الخلفية للتحميل مجانا
سمّاعات الواقع الافتراضي تقلب قواعد اللعبة في تعليم المعوَّقين ذهنياً |  النهار

Comments

Popular posts from this blog

كريستيانو رونالد

الغطاء النباتي

وسائل التواصل الاجتماعي